9 مايو 2017

نصائح مهمة إذا طبقتها يوم الإمتحان ستحقق نتائج أفضل

يقضي الإنسان في المعدل 14 سنة في المدرسة. وقد يضيف عليها 3 إلى 5 سنوات في الجامعة . هذا بالإضافة إلى الدورات التعليمية في المجالات المختلفة سواء كانت متعلقة بالعمل أو بهوايات الشخص نفسه…
فخلال هذه المدة الطويلة، يبذل الفرد جهداً ليس بسيطا للنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يتوفّق في ذلك أو العكس. بحسب طريقته الخاصة في الدراسة.
في هذا الموضوع، سنركز على أهم محطة يمر منها التلميذ، وهي “يوم الإمتحان”. وسنقدم 7 أمور مهمة إذا تم الالتزام بها في ذلك اليوم فإن نسبة النجاح في الامتحانات ستكون مرتفعة :

1) مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء في الإختبار، فهذه العملية مهمة جدا ويُنصح بها باستمرار.
تصفية ذهنك تشمل أساليبك الخاصة. فإذا كنت مثلا ترتاح أثناء سماعك لموسيقى محددة، أو حين تقوم بالصلاة، أو حين تؤدي بعض التمارين الرياضية… مارس ذلك قبل توجهك للإمتحان، لأنه سيُحفز ذاكرتك على استرجاع المعلومات بشكل سريع.

2) اذهب إلى الامتحان مبكراً وكن من الأوائل الواصلين، فالوصول المبكر وتحضير كل الأدوات التي تحتاجها كالأقلام والآلة الحاسبة وغيرها.. سيساعدك على التركيز على الاختبار بشكل فعال.

3) حافظ على استقامة ظهرك وراحتك على الكرسي أثناء الجلوس، فرغم بساطة هذا الأمر إلا أن نتائجه تكون إيجابية جدا.

4) خصص 10% من وقتك لقراءة الامتحان بدقة وعمق، ثم حدد الكلمات المهمة وقسط وقتك لحل الإختبار. خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً. وحينما تكون تقرأ الأسئلة، لا تنسى كتابة ملاحظاتك وأفكارك السريعة التي تأتيك أثناء القراءة، فتلك الملاحظات قد تنساها رغم أهميتها في حل الأسئلة.

5) الأسئلة السهلة التي تعرفها ابدأ بحلها أولا، ثم توجه إلى التي لها علامات أعلى. وآخر الاسئلة التي تجيب عليها يجب أن تكون هي الأسئلة الصعبة. والتي تأخذ وقت أكبر لكتابة أجوبتها، أو التي لها علامات أقل.

6) في الامتحانات الكتابية، ابدأ بكتابة الجواب مباشرة، واكتب النقطة الرئيسية في أول جملة. بحيث عليك استخدام المقدمة لرسم خريطة شاملة عن الموضوع. وناقش بالتفصيل النقاط الرئيسية في بقية الموضوع. ثم لتدعيم النقاط الرئيسية استشهد بإحصائيات ومصطلحات وتعريفات في كل نقطة.

7) خصص 10% من الوقت لمراجعة إجاباتك. راجع إجاباتك وقاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي التلاميذ وفور الإجابة على كل الأسئلة. تأكد باستمرار أنك أجبت على كل الأسئلة. وأعد قراءة إجاباتك للتأكد من صحة اللغة، كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها… تأكد من صحة إجاباتك في الرياضيات، وافحصها لتتجنب الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الارقام.

بحسب الخبراء، كل امتحان تجتازه يساعدك على الإستعداد للامتحان القادم. لذا يُنصح أن تستخدم الإختبارات القديمة وأن تراجعها للتحضير للامتحان النهائي. قرر ثم اختر أي طريقة تراها أكثر جدوى للدراسة بالنسبة لك، وشَخّص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها.

  • facebook
  • googleplus
  • twitter
  • linkedin
  • linkedin
السابق «
التالي »

تلميذ , 17 سنة , من مؤسسي موقع ليسينا و مدون ،مصمم جرافيكي ،مصور فوتوغرافي و ناشط بعدد من المنظمات . instagram : @rayen_bouajaja

  • facebook
  • linkedIn
  • youtube
  • instagram