fbpx
صوت التلميذ التونسي

تونس تمنع استعمال الأكياس البلاستيكية

0 296

أعلنت وزارة البيئة التونسية أمس الأول أنها ستمنع بحلول مارس المقبل استعمال الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل العضوي في الطبيعة
، وقالت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الرسمي في الإنترنت «تقرر حظر استعمال الأكياس البلاستيكية بحلول شهر مارس»، ويستعمل التونسيون سنويا «مليار كيس بلاستيكي» غير قابلة للتحلل العضوي، يتم توزيع «أقل من نصفها في الفضاءات التجارية الكبرى» وفق الهادي الشبيلي مدير إدارة جودة الحياة في وزارة البيئة.
وقال الشبيلي لفرانس برس إن «وزارة البيئة والتنمية المستدامة أعدت مشروع أمر ترتيبي (قانون) يتعلق بمنع توريد وترويج وتصنيع الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل العضوي سيتم عرضه على الحكومة ثم على البرلمان». وأوضح أن منع استعمال الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة سيكون بطريقة «متدرجة ليس فيها مفاجآت ولا تسبب خسائر لأحد». وقال «سيتم في مرحلة أولى منع التوزيع المجاني للأكياس ذات الاستعمال الوحيد وغير القابلة للتحلل العضوي في الفضاءات التجارية الكبرى، مقابل التشجيع على استعمال أكياس قابلة لإعادة التدوير وللتحلل العضوي» في هذه الفضاءات. وفي تونس نحو 100 مصنع لإنتاج الأكياس البلاستيكية وفق الشبيلي الذي قال إن قرار السلطات منع استعمال الأكياس البلاستيكية «لن تكون له تأثيرات لا على هذه المصانع ولا على عمالها». وأفاد «سوف نؤهل هذه المصانع لتنتج بلاستيكا غير ضار بالبيئة، وعملية التأهيل لن تكون لها كلفة مادية على المصانع» التي «يتعين عليها فقط إضافة مواد أولية إلى تلك المستعملة في صناعة الأكياس البلاستيكية حتى تصبح قابلة للتحلل العضوي». وتعاني تونس من تلوث كبير بالأكياس البلاستيكية وفق منظمات بيئية غير حكومية.
وقال الشبيلي «هذه الأكياس يلزمها مئات السنين حتى تتحلل، هي تسبب تلوثا بصريا، وتعكر نوعية الحياة في المدن والأرياف ولها تأثيرات سلبية على عديد الأصناف البحرية مثل السلاحف». وأضاف إن «الحرق العشوائي للأكياس البلاستيكية (غير القابلة للتحلل العضوي) يتسبب في انبعاث غازات خطيرة بعضها له علاقة بالتغيرات المناخية»، وقال «قمنا بتحقيق (استطلاع رأي) فلمسنا حسا إيكولوجيا ورغبة في تقليص استعمال الأكياس الضارة بالبيئة وتعويضها بأخرى صديقة للبيئة»، وفي 16 ديسمبر الماضي تقدم نواب في البرلمان بمشروع قانون لـ«منع إنتاج واستيراد وتسويق وتوزيع الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل (العضوي)» بحسب ما أفادت النائبة مريم بوجبل، والأربعاء الماضي أعلنت وزارة البيئة «ارتفاع كلفة تدهور البيئة إلى (نسبة تساوي) 2،71 من إجمالي الناتج الداخلي» لتونس.

تعليقات
Loading...

تونس تمنع استعمال الأكياس البلاستيكية

كتبه admin دق وقت قراءة <1 min
0